منتديات وسيمه ابداع
اهلا وسهلا مرحباااااا

المنتدى نور بوجودك

ارجو ان تستمتع بوجودك فى هذا الصرح الجميل

وسيمه

منتديات وسيمه ابداع

دينى اجتماعى ثقافى ترفيهى واعمال يدويه
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول                  

شاطر | 
 

 الرجل الصامت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wasema
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره
avatar

عدد المساهمات : 3546
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

مُساهمةموضوع: الرجل الصامت   الأحد يونيو 05, 2011 9:51 am

إن كثيراً من المشاكل الزوجية. تنشأ بسبب هذا الوضع، وضع المرأة التي تتحدث والرجل الذي يصمت، ولأنني مَعْنِي بالأسرة وبتماسكها ورأب الصدع عنها، فإنني سأخوض في الموضوع.


إن القضية ليست قضية شخص صامت وآخر يتكلم، ولو كان الأمر علي هذه الفردية ما أفردنا للموضوع مقالاً، إن القضية من وجهة نظري أكبر من ذلك، إنها قضية جنسين لا يفهم بعضهما بعضاً فهما جيداً، وبناءً علي ذلك ومن أثره فإنهما يتصادمان كثيراً، وفي بعض الأحيان يكون هذا الصدام مقبولاً وعارضاً، وفي بعضه الآخر يكون مزعجاً ومنذراً بشر مستطير. فواحدة من أكبر التحديات التي تواجه الرجل هي أن يتمكن من فهم ومساندة المرأة علي الوجه الصحيح عندما تتحدث عن مشاعرها. كما أن من أكبر التحديات التي تواجه المرأة أن تفهم وتساند الرجل علي الوجه الصحيح عندما لا يتكلم.

يقول أحد علماء الاجتماع المرموقين: إن كلاً من الرجال والنساء يفكر ويتبادل المعلومات بطريقة مختلفة فالنساء يفكرن بصوت مرتفع ويتشاركن في عملية الاكتشاف الداخلي مع مستمع مهتم. حتى يومنا هذا مازالت النساء تتوصلن لما يردن التعبير عنه من أفكار بمجرد الكلام.فانسياب الأفكار بصوت عال يساعد المرأة علي تفهم ذاتها بشكل أفضل. هذه العملية طبيعية تماماً بل و ضرورية في بعض الأحيان.

لكن الرجال يتبادلون المعلومات بطريقة مختلفة، فقبل أن يتكلموا أو يجاوبوا يفكرون في الأمر ملياً. يفكرون فيما سمعوه واختبروه ذاتياً بصمت، ليخرجوا أجوبة صحيحة وعملية يكونونها أولاً في داخلهم ثم يخرجونها. هذه العملية تستغرق من دقائق لساعات مما يجعل الأمر مربكاً للمرأة. فلو لم يكن لديه معلومات كافية لتكوين الإجابة، فمن الممكن ألا يرد الرجل إطلاقاً، لذلك علي المرأة أن تفهم أنه عندما يصمت الرجل فهو يقول أنا لا أعرف ماذا أقول في هذا الموضوع، ولكنّي أفكر في الأمر... ولكن بدلاً من ذلك تسمعها المرأة أنا لا أرد عليك لأني لا أهتم بك، وأقصد أن أتجاهلك. ما تقولينه ليس له أهمية لهذا فأنا لا أرد ". تسيء النساء عادة تفسير صمت الرجال،واعتماداً علي ما تشعر به في ذلك الحين تتصور أسوأ الاحتمالات .لِم؟ لأن طبيعة المرأة مختلفة ودوافعها إلي الصمت مختلفة وهي تقيس طبيعتها ودوافعها علي الرجل بشكل تطابقي وهذا هو الخطأ الناجم عن فهم كل طرف لطبيعة الطرف الآخر.

فالمرأة لا تصمت إلا إذا كانت لا تريد التحدث مع شخص ما لأنها لم تعد تثق به ولا تريد أن يكون هناك شيء يربطها به، وهي كذلك لا تصمت إلا إذا كان ما ستقوله جارحاً إلي حد كبير، ولذلك فعندما يصمت الرجل تتصور أنه لا يحبها، أو يكرهها، أو يريد تجاهلها، أو أنه أصبح غير مكترث بها، وبالتالي فحالة سكوت الرجل – بالنسبة للمرأة – هي حالة فقدان للشعور بالأمان معه! وعلي المرأة أن تعرف أن الأمر علي غير ذلك. علي المرأة أن تتعلم أنه عندما يكون الرجل مضغوطاً أو مشغولاً فإنه يتوقف عن الكلام بطريقة آلية، ويفضل الانعزالية الوقتية ليفكر ويدرس الأمور.

إن الرجل - عادة – لا يسمح لأحد حتى أعز أصدقائه بكسر هذه الحالة الانعزالية التي يحيط بها نفسه وعلي المرأة ألا تعتقد أنها أخطأت، بل عليها أن تتركه وشأنه، حتى يخرج من هذه الحالة التي عادة لا تطول، فإنه سيخرج بعد قليل ويعود كما كان. إن هذا الدرس صعب علي المرأة، لأن هذا التصرف من الرجل، هو بالضبط عكس ما تفعله المرأة أو يناسبها، إن المرأة إذا كانت مضغوطة أو محبطة تبحث عمن يشاركها ضغطها وإحباطها ولا تدخل كهف الانعزالية هذا، لأن دخوله بالنسبة لها معناه مزيد من الضغط والإحباط. إن تصميم المرأة علي اقتحام هذه الانعزالية وسحب الرجل منها عنوة، ظناً منها أن هذا الفعل دليل علي اهتمامها به وشفقتها عليه، أمر لا يناسب الرجل الذي لا يحمل مثل هذا الفعل علي هذا المحمل النبيل، إنه عادة ما يترجم هذا الاقتحام بالتدخل فيما لا يعني، وعدم مراعاة الشعور. إن مشكلة هذا الموقف أن المرأة تريد أن تدعم الرجل بنفس الطريقة التي تطلب منه أن يدعمها بها.
إن نواياها طيبة بلا شك، ولكنها تؤدي إلي نتيجة عكسية. وعلي كل من الرجال والنساء أن يتوقفوا عن تقديم نوع الاهتمام الذي يفضلونه، ويتعلموا الطرق المختلفة التي يفكر بها شركاؤهم.


علي المرأة أن لا تحاول دفع الرجل للكلام قبل أن يكون مستعداً، إن ملاحقته ساعة سكوته ب: هل هناك مشكلة؟ أرى أنك منزعج؟ هل حدث شيء؟ ما الذي يعكر صفوك؟ تكلم إنني أريد مساعدتك! لن أتركك حتى تروي لي ما حدث وتهدأ! كل هذه العبارات والملاحقات – وإن كان الدافع إليها النية الطيبة، تستثير الرجل وتستفزه خاصةً إذا كان رده الأولي " ليست هناك مشكلة"، أو أنني بخير، أو أنني أريد أن أخلو بنفسي


قليلاً! أنني هنا لا أستنكر مشاعر المرأة الدافعة إلي اهتمامها بالرجل، ولكني ألفت انتباهها أن وسيلة التعبير عن هذا الاهتمام حالة صمته بهذا الأسلوب لا يناسبه. أعرف أن من الصعب علي المرأة ألا تقلق علي الرجل فالقلق علي الآخرين هو وسيلة من وسائل التعبير عن الحب والاهتمام عند المرأة وأعرف أنها لا تعرف كيف تكون سعيدة بينما يكون الإنسان الذي تحبه يعاني، ومع ذلك فإني أنصح كل امرأة تريد إحسان التعامل مع الرجل الصامت بعدة نصائح، أرجو أن تجربها؛

أولاً:

علي المرأة ألا تستنكر حاجة الرجل للانعزال المؤقت للتفكير، أو لمراجعة الذات.


ثانيا:

علي المرأة ألا تلاحق الرجل بتقديم الحلول لمساعدته.


ثالثاً:

عليها ألا تلاحقه بالاستفسار المستمر عن حالته النفسية وشعوره،


رابعاً:

عليها ألا تلاحقه في المكان، بمعني أنه إذا كان في غرفة ما عليها ألا تدخل عليه فيها. ولا أن تجلس بجواره، حتى وإن كانت صامته منتظره عبوره لهذه الانعزالية العارضة.


خامساً:

علي المرأة ألا تتوتر، وألا تبالغ في إظهار القلق أو الشفقة علي الرجل، لأن الرجل يحب أن يري في نظرات زوجه ثقتها فيه وفي قدرته علي معالجة مشاكله. هذه هي بعض النصائح، التي قال بها بعض علماء علم الاجتماع، والتي لا أرى مانعاً من تجربتها، فالحكمة ضالة المؤمن أنّي وجدها فهو أحق الناس بها، وأهلاً وسهلاً بالرجل متكلماً وصامتاً وأهلاً وسهلاً بالمرأة متكلمةً .

دمتم بود

منقول

_________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wasema.ibda3.org
صلاح يوسف
مشرف عام ومدير تنفيذى
مشرف عام ومدير تنفيذى
avatar

عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: الرجل الصامت   الأحد يونيو 05, 2011 12:33 pm



لن أكون الرجل الصامت لذلك أقدم بعض الأسرار عن الرجال


فالعلاقة بين الرجال والنساء ونظرة كل منهم للآخر حيرت العلماء والباحثين فى علم النفس والسلوكيات، وهنا نستعرض بعضا من التصرفات التى تسبب سوء الفهم بين الجنسين، أثناء التعامل بينهما.

فكثيرا ما تسأل المرأة عن حقيقية مشاعر الرجل نحوها، وتعتقد أن كونه لا يقول لها "بحبك" أنه لا يشعر بها، ولكن الحقيقية أن الرجال غالبا يجاوبون عن هذا السؤال بطريقة غير مباشرة، وحتى تفهم المرأة الإجابة عن السؤال الشهير "أنت بتجبينى أم لا؟" يجب أن تفهم المرأة هذه الأسرار عن الرجال.
الرجال يفضلون إن يعبروا عن حبهم بالأفعال لا بالأقوال، فكثير من الرجال يقولون بحبك عن طريق إحضار الهدايا من ملبس، ذهب، أو أشياء يرى أنها قد تسعدك، وقَدْ يَقُولُ "أَحبُّك" بتَثبيت الأشياءِ حول البيتِ، يُرتّبُ المنزل، أَو يَأْخذُ النفاياتَ ليرميها، أو أن يشترى أغراض المنزل.

وقد يستغرق الرجال فترة طويلة قبل اتخاذ القرار بالارتباط، وذلك لأن الرجال يفكرون كثيرا قبل الارتباط، لأنهم أكثر تمسكا بالارتباط، فلا يغيرون اختيارهم مرة أخرى، فدخول قفص الزوجية معناه بقائهم فيه إلى الأبد، ففى دراسة حديثة أجريت على الأزواج، بينت إن 90% من الرجال يختارون نفس الزوجة لتكون زوجتهم مرة أخرى، إذا تم تخيرهم بين نساء آخرين.


المرأة تعتقد أنها عندما تتكلم لا يسمعها زوجها أو لا يهتم بكلامها، ويعود ذلك لأن النساء أثناء كلامها مع شخص آخر فإنها تستعمل العديد من الايمئات مثل هز الرأس بالإيحاء بالموافقة أو الرفض أو إصدار أصوات مثل "نعم أو لا" بين الحين والآخر، إنها وسيلة لديك سيدتى حتى توحى بها لمن تتحدثى إليه أنك تسمعينه جيدا، ولكن الرجل لا يفعل ذلك، ولا يعنى هذا أنهم لا يصغون ولكنهم قد يفضلون أن يستمعوا بهدوء ويفكروا فى ما تقولينه.

بالنسبة للرجال تمثل النشاطاتُ المشتركةُ مثل الألعاب الرياضيةِ والترفيهية والجنسِ، أهمية كبيرة يستخدمها الرجال لتقوية علاقتهم بالنساء أكثر، من المشاركة بالأفكارِ أَو المشاعرِ.

يحتاج الرجال لبعض من الوقت يقضونه فى هوياتهم مثل الرياضة، الجيمنازيوم، القراءة أو قضاء بعض من الوقت مع الأصدقاء، لا يعنى ذلك عدم رغبته أو استمتاعه بقضاء وقته معك، ولكنه يحتاج إلى بعض من الاستقلالية.، وقد أوضحت العديد من الدراسات أن استقلال الطرفين وقضاء كل منهم أوقات فى هوياتهم الخاصة مع أصدقائهم يؤدى إلى زيادة عطاء كل منهم للآخر.

الرجل يتعلم كيف يتعامل مع الناس والزوجة من خلال مشاهدته وسماعة لأبوة، فإذا أردتى أن تعرفى كيف سيكون رد فعل زوجك فى موقف معين، فعليك أن تلاحظ ماذا يفعل أبوة فى موقف مشابه لذلك، ولتعرفى كيف سيتعامل معك، شاهدى كيف يتعامل أبوه مع أمة، ومدى ارتباطهما ببعض.

الرجال يميلون بصورة كبيرة وسريعة لنسيان الإحداث المؤلمة والمواقف الحزينة، وينتقلون بسرعة إلى الفرحة والاستمتاع، فبينما يستغرق كثير من النساء فترات طويلة فى استرجاع المواقف المؤلمة والذكريات الحزينة واستعادة المشاعر الكئيبة، عن موقف ما أو حدث حصل مثلا بالأمس، تجد أن الزوج قد نسى ذلك تماما، ويتطلع لقضاء ليلة سعيدة.

الرجال لا يلتقطون الإشارات الخفية مثل نبرة الصوت أو تعابير الوجه مما يجعلهم أكثر عرضة لتفويت هذه الإشارات، فمن المرجح أن يغيب على الرجل ملاحظة الحزن على وجه المرأة، فإذا كنت تريد التأكد من أن رجلك يحصل على رسالة ما، فلابد أن تكون الرسالة واضحة ومباشرة.

الرجال يقدرون جدا الاهتمام والتقدير لما يفعلون، فإذا أبديت الإعجاب والتقدير لزوجك على أفعاله تجاهك، فسوف تلاحظين التغير الملحوظ والإيجابى فى مشاعره وتصرفاته معك، والدراسات أوضحت أن الآباء يكون أكثر اندماجا ومشاركة فى حياة أولادهم، إذا كانت الزوجة تبدى التقدير والاحترام لما يقيمون به من أفعال.

الرجال يفكرون أكثر فى الجنس ويهتمون به، وفى إحدى الدراسات أوضحت أن الرجال تحت سن الستين يفكرون على الأقل مرة واحدة يوميا فى الجنس، بينما يحدث ذلك بنسبة أقل فى النساء تصل إلى الربع، وبالرغم من تفكيرهم الكثير فيه وتخيلاتهم عنه، إلا إن أفعالهم أقل بكثير من التفكير، كما أن الرجال لا يحبون الجنس للجنس فقط، ولكن لإبداء المشاعر القوية والأحاسيس.

الرجال يتأثرون بشدة بالضغوط فى الحياة ومشاكل العمل والأسرة والفواتير والظروف المالية الصعبة، مما يؤثر على مزاجه وتصرفاته وحتى على الرغبة الجنسية لديه، فإذا وجدتى زوجك ينفر منك بقولة "بلاش النهاردة"، ليس ذلك معناه أنه بدأ يكرهك أو يرفضك، ولكنه فقط فى مزاج سىء.

معظم الرجال يتمنون أن يسعدوا زوجاتهم أو من يرتبطون بهم، وهذا الشعور مهم جدا بالنسبة لهم، إلا أنهم يحتاجون أن يعرفوا بالضبط ما يسعدك، وبالرغم أن العديد من النساء يجدون أنه من الصعب أن يتكلمن عن ما يسعدهن أو يضايقهن، فإنك إذا استطعت أن تخبريه بذلك بطريقة لا تجرح كبريائه، فإنك سوف تحققين معه قدرا كبيرا من السعادة له ولكى.

الرجال قد تضل وتتوه إذا لم تحقق بعض الاحتياجات التى لم يستطيعوا أن يحققوها، فإذا لم يستطيعوا أن يحققوا ما يتمنونه فى علاقة ما، فإنهم سوف ينصرفون لعلاقة أخرى حتى يشعرون بالاكتفاء، وأن ينصرفوا إلى مجالات أخرى، قد تحقق لهم أهداف بديله مثل أن ينهك نفسه فى العمل المرهق أو رياضة أو حتى اللعاب الكمبيوتر والنت، وحتى لا يحدث ذلك فعليك أن تتفهمى متطلباته وتحاولى تحقيقها معه حتى لا ينصرف عنك.

وأخيرا كثير من الرجال يشعرون بالكآبة والحزن الشديد، إذا فسدت علاقة استمرت لفترة طويلة، لأن أحلامهم كانت قد بنيت على مشاركتك فيها، ليس فقط بخصوص علاقتكما معا، ولكن بكافه جوانب حياته، فإذا رغبتى أن تقوى ارتباطكما وزواجكما، فتأكدى أن زوجك سوف ينتهز الفرصة، لأنه يتطلع لذلك بشدة.
على الله يرضيكم .!!!!
منقول مختصرا .
ملحوظة: كنت قد عرضت هذا الموضوع كموضوع مستقل ولكنى رأيت أنه مناسب للمشاركة فى موضوع الرجل الصامت .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wasema
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره
avatar

عدد المساهمات : 3546
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الرجل الصامت   الأحد يونيو 05, 2011 1:16 pm

شكرا على الرد المختصر المفيد حقيقى (موضوع تعبير)

بارك الله فيك

_________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم






عدل سابقا من قبل wasema في الثلاثاء يونيو 07, 2011 9:18 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wasema.ibda3.org
حسن إبراهيم حسن
مستشار المنتدى
مستشار المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 04/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الرجل الصامت   الإثنين يونيو 06, 2011 12:20 pm

[ أختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للأختيار وقت كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار تحتاج
لوقت كافي حتي تنضج ] وأنا معاكي في النقاط الخمس
أولاً:
علي المرأة ألا تستنكر حاجة الرجل للانعزال المؤقت للتفكير، أو لمراجعة الذات.
ثانيا:
علي المرأة ألا تلاحق الرجل بتقديم الحلول لمساعدته.
ثالثاً:
عليها ألا تلاحقه بالاستفسار المستمر عن حالته النفسية وشعوره،
رابعاً:
عليها ألا تلاحقه في المكان، بمعني أنه إذا كان في غرفة ما عليها ألا تدخل عليه فيها. ولا أن تجلس بجواره، حتى وإن كانت صامته منتظره عبوره لهذه الانعزالية العارضة.
خامساً:
علي المرأة ألا تتوتر، وألا تبالغ في إظهار القلق أو الشفقة علي الرجل، لأن الرجل يحب أن يري في نظرات زوجه ثقتها فيه وفي قدرته علي معالجة مشاكله. هذه هي بعض النصائح، التي قال بها بعض علماء علم الاجتماع، والتي لا أرى مانعاً من تجربتها، فالحكمة ضالة المؤمن أنّي وجدها فهو أحق الناس بها، وأهلاً وسهلاً بالرجل متكلماً وصامتاً وأهلاً وسهلاً بالمرأة متكلمةً . بارك الله لكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wasema
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره
avatar

عدد المساهمات : 3546
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الرجل الصامت   الإثنين يونيو 06, 2011 12:49 pm

شكرا لردك الرائع

بارك الله فيك

_________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wasema.ibda3.org
دعاء الرحمة
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 24/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: الرجل الصامت   السبت نوفمبر 24, 2012 11:23 am

موضوع قيم ومفيد
شكرا لكل المشاركين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرجل الصامت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وسيمه ابداع :: فضفضه :: فضفضه ودردشه وقصص-
انتقل الى: